BBCArabic.com | الأخبار الرئيسية‎

الاثنين، 1 أبريل 2013



ممارسة مهنة المرقي العقاري في الجزائر
وزارة السكن تخفف من شروط الحصول على الاعتماد

 


قال بيان صادر عن وزارة السكن يوم الجمعة 29 مارس 2013 أن الوزارة قررت تخفيف الشروط المطلوبة للحصول على الاعتماد لممارسة مهنة المرقي العقاري، من خلال إلغاء شرطي حيازة شهادة جامعية واكتتاب عقد تأمين لممارسة النشاط.


وفي هذا السياق حددت الجريدة الرسمية في آخر عدد لها شروط الاعتماد لممارسة مهنة المرقي العقاري،  بإثبات الكفاءات المهنية المرتبطة بالنشاط وكذا الموارد المالية الكافية لانجاز المشروع العقاري مع تقديم ضمانات حسن السلوك ,أن يتجاوز عمره 25 سنة، ذو جنسية جزائرية و أن يتمتع بحقوقه المدنية.


و أشار نفس المصدر أن التنظيم السابق كان يفرض على الراغب في الحصول على الاعتماد أن يكون حائزا على شهادة عليا في مجال الهندسة المعمارية، أو البناء أو القانون أو الاقتصاد أو المالية أو التجارة أو أي مجال تقني آخر يسمح بالقيام بنشاط المرقي العقاري.


كما يفرض التنظيم السابق من خلال المرسوم التنفيذي الصادر في 20 فيفري 2012 أن يكتتب الراغب في الحصول على الاعتماد عقد تأمين حيال العواقب المالية والمسؤولية المدنية والمهنية لنشاطاته،كما أن مهنة الترقية العقارية كانت قبل مرسوم فيفري 2012 تمارس بصفة مباشرة دون أن تخضع للحصول على اعتماد.


و في هذا الصدد أكد نفس المصدر أن المرقين العقاريين طالبوا بإلغاء الشروط التي تضمنها المرسوم والتي صعبت في رأيهم الحصول على الاعتمادات، مؤكدين أن مشكل الاعتماد حرمهم من الاستفادة من رخص البناء والقروض البنكية وبيع السكنات،هذا ما دفع بوزارة السكن منذ نهاية العام المنصرم إلى إعادة النظر في مرسوم فيفري 2012 .


و تجدر الإشارة إلى أن تسهيل الإجراءات المقررة في القانون المنظم لمهنة المرقي العقاري خلال الأشهر الأخيرة سمح بمنح 700 إلى 800 اعتماد حسبما صرحه وزير السكن مؤخرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق