BBCArabic.com | الأخبار الرئيسية‎

الأحد، 17 مارس 2013



كريستين لاغارد في لقاء بإقامة جنان الميثاق
عامل زيادات الأجور هو المسبب الرئيسي في ارتفاع  معدّل التضخم

 




دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، خلال اللقاء الذي نظمه بنك الجزائر ،يوم الخميس 14 مارس 2013 ، بإقامة جنان الميثاق، حول تطوير والتحديات الاقتصادية العالمية والجهوية في الجزائر، أنه على الجزائر  وقف الزيادات في الأجور.


 و أكد نفس التقرير المعد من قِبل بنك الجزائر أن عامل زيادات الأجور، الذي شهدته الجزائر خلال السنة الماضية، هو المسبب الرئيسي في ارتفاع  معدّل التضخم الذي بلغ 9,8 بالمائة. وعن نسبة التضخم المتوقعة تقدرها الحكومة الجزائرية  ب 4 بالمائة، عكس صندوق النقد الدولي الذي يقدرها ب 5 بالمائة.


و في هذا الصدد أوضحت المسؤولة نفسها ضرورة مراجعة نظام تدعيم الأسعار المعمول به في الجزائر لأنه لا يخدم الطبقات الفقيرة، و الذي تخصص له الحكومة 12 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.


من جهة أخرى، عبّرت المديرة العامة للصندوق عن ثقل الإجراءات البيروقراطية في الجزائر، مستندة في ذلك، إلى التصريحات التي أدلى بها الوزير الأول عبد المالك سلال،  والذي تكـلم عن الملفـات الثقيلـة التي تفرض على المتعاملين الاقتصاديين في إطار التجارة الخارجية، والتي تتضمن تقديم 18 وثيقة تطلب من أربع إدارات  .


و تجدر الإشارة إلى أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ، أعلنت أنه سيتم، بطلب من بنك الجزائر، إعداد دراسة حول النظام البنكي والمصرفي في الجزائر.
 

الأحد، 10 مارس 2013



منظمة ''أوبك'' تكشف عن تقاريرها الدورية
إنتاج النفط الجزائري يتراجع بحوالي 50 ألف برميل يوميا
س.ع


كشفت تقارير منظمة ''أوبك'' الدورية عن تراجع معتبر للإنتاج النفط الجزائري تقدره بحوالي 50 ألف برميل يوميا و هذا خلال شهر جانفي الماضي، حيث تدنى الإنتاج البترولي للجزائر لأول مرة تحت عتبة 2 ,1 مليون برميل يوميا.


 و في هذا السياق أكدت التقارير، أن إنتاج البترول الجزائري قدر ب187 ,1 مليون برميل يوميا في ديسمبر مقابل 151 ,1 مليون برميل يوميا في جانفي 2013. حيث تشير إلى فقدان الجزائر ما يعادل 30 إلى 40 ألف برميل يوميا من إنتاجها.


و في هذا الصدد أشار نفس المصدر أن سعر برميل النفط الجزائري سجل ارتفاعا في جانفي 2013 يقدر 21 ,114 دولار للبرميل بالنسبة لـ''صحاري بلند'' ، مقارنة بشهر ديسمبر الماضي حيث سجل سعر النفط معدل 89, 109 دولار للبرميل .


و تجدر الإشارة أن الجزائر لا تعد حالة استثنائية و سجلت المملكة العربية السعودية أكبر انخفاض بنسبة 8, 75 بالمائة من 181, 9 مليون برميل يوميا إلى 105 ,9 مليون برميل يوميا.